إحسان العر في صالة جورج كامل للفنون السبت 28-10

تشهد صالة “كامل” بعد غد السبت افتتاح معرض النحات إحسان العر الذي يضم 17 عملاً نحتياً منفذاً على خامة الخشب عبر حوارية وانسجام تظهر بشكل أكاديمي وبلغة بصرية نحتية جديدة، يبين الفنان العر أن الخشب خامة فيها حيوية وروح وليست جامدة كالحجر والمعدن واللدائن، والتعامل معها له خصوصية وأسلوباً خاصاً بها، لافتاً إلى أن هذا معرضه الأول الذي تعتمد أعماله النحتية على خامة الخشب فقط – بعد عدة معارض سابقة مع خامات مختلفة كالحجر واللدائن- عبر أسلوب تجريدي.

ويضيف: استدعائي كنحات للخشب للتعامل معه كان من أجل إبراز القوة الانفعالية الكامنة، وإظهارها إلى حيز الوجود من خلال الحوارية بيني كنحات وبين الخامة التي أعمل عليها، مبيناً: أن العلاقة بين النحات والمادة إما أن يتغلب فيها النحات على المادة ويطوعها، وإما أن تغلبه ويصبح مطواعاً لها، لكن علاقتي مع الخشب قامت على حوارية وانسجام بحيث ألفت تكويناتي النحتية ضمن روح واحدة، ووضعت فيها الحركة لتبرز من خلالها هذه الحيوية التي أريدها في العمل النحتي، مشدداً على أن النحت كلغة بصرية هو حوار مابين الكتلة والفراغ، وأنا حاولت أن أجسد هذا الموضوع بشكل أكاديمي بالإضافة إلى تنويع سطوح العمل النحتي من خلال الملمس لإضفاء لغة بصرية نحتية جمالية مفعمة بالحركة على العمل، فاللغة والأسلوب الذي يتعامل فيهما الفنان كطرح فني تختلف من مادة إلى أخرى لنفس الفنان، لأن المادة النحتية تفرض خصوصيتها في التعامل معها.

وفيما يخص دور الصالات الخاصة في المشهد التشكيلي السوري أشار رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين بأن الدور تكاملي بينها وبين الصالات التابعة للاتحاد، وبما أن الأخيرة تشهد معارض باستمرار علينا تشجيع الصالات الخاصة ولاسيما أن القبعة ترفع لتلك التي بقيت حاضرة وفاعلة في هذه الفترة، فهي ساهمت في إبقاء العمل الفني موجوداً في الساحة التشكيلية السورية، وهي رديف أساسي للصالات التابعة للاتحاد، ويرى الفنان العر بأن مستوى النحت بشكل عام في سورية جيد إلا أن التصوير متقدم على حسابه، وهذا أمر طبيعي بسبب أنه سبق النحت تاريخياً ولأن ثقافة المجتمع تتقبل اللوحة في المنزل أكثر من المنحوتة.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...