تقديرا لمسيرته الغنية بالعطاء والإبداع… ندوة تكريمية للدكتور عفيف بهنسي

تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة والغنية بالمئات من اللوحات التشكيلية والمؤلفات العربية والعالمية أقام اتحاد الفنانين التشكيليين ندوة تكريمية للفنان الدكتور عفيف بهنسي الذي يعد من أبرز وأهم المشتغلين في مضمار علوم الفنون الجميلة في سورية والوطن العربي.

وتضمنت الندوة التي أقيمت في صالة لؤي كيالي معرضا تشكيليا لمجموعة من أهم الفنانين التشكيليين السوريين وهم محمد غنوم ونذير اسماعيل وأنور الرحبة ومحمود جوابرة الذين قدموا لوحات تشكيلية في لفتة تكريمية للفنان بهنسي الذي قضى حياته في خدمة الفن التشكيلي السوري وتخرج على يديه جيل سوري أغنى الحركة التشكيلية السورية لقرون.2

ورافق الندوة عرض فيلم وثائقي استعرض حياة الفنان بهنسي منذ عام 1963 وتضمن طفولته وحياته الفنية وعطاءاته الكبيرة ومؤلفاته التي أغنى من خلالها المكتبة الفنية السورية والعربية والعالمية بأهم المؤلفات والتي ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية إضافة إلى عرض لبعض لوحاته ومنحوتاته ومؤلفاته.

الناقد سعد القاسم أوضح أن مؤلفات الدكتور بهنسي تبلغ نحو 100 مؤلف ترجمت إلى العديد من اللغات الأجنبية مبينا أن عمله في مجال النحت كان عملا مذهلا وعظيما يصعب على أي باحث حصره سواء في مجال عمله مع البعثات الأثرية أو إنشاء متاحف حديثة وتطوير المتحف الوطني وكذلك في مجال البحث الأثري.

الفنان التشكيلي الدكتور طلال معلا عبر عن سعادته في المشاركة بهذه الندوة حيث استعرض علاقته بالفنان بهنسي مضيفا إن هناك في كل عصر من العصور رجالا يأتون لكي يحققوا أمرا من الأمور على الطريقة التي قام بها الدكتور بهنسي الذي لم يؤلف فقط في الفنون وإنما ألف في المعارف والآثار والعمارة وغيرها.

واعتبر معلا أن تكريم قامة كبيرة كالدكتور بهنسي ليس تكريما لشخصه وإنما لأفعاله وهذا التكريم هو تكريم للمستقبل الذي بدأ منذ نعومة أظفاره بسد فجوة مهمة في الثقافة البصرية في سورية وهي فترة الستينيات التي شهدت تاسيس الحداثة على المستوى النظري من خلال ما كتبه بهنسي في تلك الفترة حيث استطاع قلب المفاهيم الاسطورية إلى مفاهيم علمية في مجال الآثار في العالم.

بدوره شكر الفنان بهنسي اتحاد الفنانين التشكيليين على هذه اللفتة الكريمة موضحا أنه كان واحدا من الذين رافقوا كوكبة من الفنانين التشكيليين الكبار الذين نذروا أنفسهم لكي يقدموا إنتاجا ينتسب إلى حضارتنا الحديثة ويحققوا الهدف الذي انشئت من أجله المؤسسات الثقافية في سورية مضيفا “ليس أي عمل نقوم به هو منة على الوطن لأن كل إنسان يقوم بدوره في بناء هذا الوطن وكل إنسان قادر على خلق الظروف التي تمكنه من المساهمة في بنائه”.

وتابع بهنسي “تعاملت مع دور النشر في جميع أنحاء العالم وأكبر دور نشر في العالم ومع المنظمات الدولية منها منظمة اليونيسكو التي أصدرت لي خمسة كتب لأنني أردت أن يكون هذا الإنتاج متاحا للناس جميعا من خلال أكبر بوابة ثقافية في العالم”.

بدوره قدم رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الدكتور إحسان العر درع الاتحاد إلى بهنسي تقديرا لعطاءاته وجهوده الكبيرة في إغناء المكتبة الفنية السورية والعربية والعالمية بعشرات الكتب والأعمال الفنية والنحتية.

يذكر أن الدكتور عفيف بهنسي من مواليد دمشق عام 1928 حصل على إجازة في الحقوق ودبلوم العلوم الإدارية من جامعة دمشق ونال الدكتوراه في تاريخ الفن من جامعة السوربون عام 1964 بدرجة مشرف جدا وحصل على دكتوراه الدولة من جامعة باريس السوربون عام 1978 بدرجة مشرف جدا وتسلم العديد من المناصب منها أول مدير للفنون الجميلة والمدير العام للآثار والمتاحف وهو مؤسس وأول نقيب للفنون الجميلة وعضو مؤسس في اتحاد الكتاب العرب ومؤسس عدد من المتاحف ومؤسس كلية الفنون الجميلة ومراكز الفنون التشكيلية ويحمل 13 وساما رفيعا من دول مختلفة ويحمل العشرات من شهادات التقدير.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...