دراسات عن الأدب والفنون الشعبيين في جديد (التراث الشعبي)

ضم العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة عددا من الدراسات والبحوث في الأدب والفنون الشعبية والعادات والطب الشعبي ومكتبة التراث وغيرها.

وتطرق وزير الثقافة محمد الأحمد في كلمة الوزارة لأهمية الإرث الثقافي الشعبي الذي خلفته الحضارات المتعاقبة على سورية وعكست غنى الحضارة والأرض السوريتين وقدرتهما على احتضان مكونات مختلفة عاشت تحت سقف واحد بتناغم وانسجام داعيا إلى ضرورة إيجاد أيد خبيرة تعمل على دراسة هذا الإرث وتصنيفه بهدف صيانته والحفاظ عليه.

وفي زاويته دعا رئيس التحرير محمود مفلح البكر إلى إنجاز مشروع التراث الشعبي الذي يكرس الهوية السورية ولاسيما بعد رحيل عدد من الباحثين الذين عملوا سنوات في هذا الاختصاص أمثال محمد خالد رمضان وعباس الطبال.

وفي ملف مصطلحات ومفاهيم كتب البكر بحثا عن التراث الثقافي غير المادي متحدثا فيه عن ماهية التراث الشعبي ومجالاته بينما تطرق الباحث أحمد علي محمد في ملف ملاحم وأساطير عن زهرة النرجس بين الميثولوجيا والتحليل النفسي في حين تحدث محمد بري العواني في ملف آفاق فنية حول موشحات أحمد أبي خليل القباني ومحمد فياض الفياض عن البريد التقليدي ورحلة الحرف التقليدية في الطوابع البريدية.

وكتب عبدالناصر اسماعيل عساف في ملف الثقافة الشعبية حاشية على فصاحة العامية ومحمد حسن عبد المحسن عن المواطنة في التراث الشعبي الحلبي وفاضل سباعي عن ثقافة الطعام في بلاد الشام.

كما كتب وليد الحافظ في ملف تقاليد الأفراح بحثا بعنوان اختطاف على الطريقة القفقاسية أما عبدالرحمن الحلبي فكتب عن العرس الحموي وسلمان البدعيش عن العرس الشعبي في جبل العرب بينما تحدث الباحث ثائر زين الدين في ملف العادات والتقاليد عن طقوس العزاء والمآتم في جبل العرب وعوض الأحمد عن الرحى في التراث الشعبي وياسر حامد الأحمد عن الحمامات الدمشقية القديمة.

وفي ملف أزياء تراثية كتب عدنان قبرطاي عن الأزياء الشركسية وأحمد الحسين عن زي المرأة العربية في منطقة الجزيرة السورية إضافة لبحث لعبدالمجيد محمود فتنة عن العقال في التراث الشعبي.

كما أفردت المجلة في ملف مكتبة التراث الشعبي بحثا لأحلام الترك عن منشورات وزارة الثقافة حول الأزياء الشعبية وتقاليدها في سورية وارجوزة المرأة في بلاد الشام “المهاة والورد في التراث الشعبي.

واختتمت المجلة مواضيعها بملف عن أهم النشاطات التراثية التي أقيمت خلال هذا العام.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...