معرض جماعي يحتفي بأدب وفن جبران

جبران المخلص الفنان عنوان المعرض الفني التشكيلي الجماعي الذي يحتفي بأدب جبران خليل جبران ودوره الإبداعي كفنان وكاتب عبر مشاركة 55 فنانا وفنانة من مختلف الأجيال.

 

المعرض يحتضنه المركز الثقافي العربي في أبو رمانة بمبادرة وإشراف من الفنان التشكيلي والناقد أديب مخزوم قال ان جبران حالة نادرة في وطننا العربي فهو جمع بين الرسم والكتابة النثرية والشعر ولم يعرف كرسام في حين أخذ حقه كأديب وشاعر”.

 

رباب أحمد مديرة مركز ثقافي أبو رمانة أعادت أهمية المعرض إلى عاملين الأول أنه تحية لفيلسوف وشاعر وفنان سابق عصره والثاني من حيث عدد المشاركين الكبير والذين تنوعت أعمالهم واختلفت مدارسهم الفنية ولكنها اجتمعت على فلسفة وفن وأدب جبران.

 

الفنان التشكيلي علي الكفري قدم لوحة من ألوان الأكريليك بعنوان أعطني الناي جسد فيها صورة لعازفة ناي حالمة لأن جبران برأيه يحب الحياة والفرح ويستعذب صوت الناي أكثر من أي شيء آخر فالناي عنده له علاقة بمتعة الإنسان وبالخلق والإبداع وحركة الأصابع على الناي التي توحي بالحياة.

 

وأضاف مخزوم حول الهدف من المعرض: “نسعى لإلقاء أضواء جديدة على جبران من حيث هو حالة إبداعية مهمة في الفن التشكيلي لأننا لا نكاد نعثر على مقالة واحدة تضيء عليه كرسام” مشيرا إلى أن جبران يعتبر من رواد الحداثة في فن التشكيل حيث شارك في معرض عام 1912 مع الفنان الفرنسي الشهير بول سيزان الذي اعتبر الأب الروحي لكل المدارس الحديثة.

 

أما الفنان الشاب رامي مخول 18 عاما فكان يرسم أمام جمهور المعرض بأقلام الفحم تيمنا بجبران الذي أغواه الرسم بهذه المادة حيث أخذ مخول يرسم وجه جبران الحالم بنظراته المليئة بالحزن والعمق والحلم وتفاصيل وخطوط وجهه ليعبر عن واقعه وواقع أمته منذ نحو قرن من الزمان.

 

أما الفنانة جوليا سعيد فقدمت لوحة لوجه جبران في صباه 13 عاما مظهرة تلك النظرة المليئة بالأمل والألم والذكاء والروحانية التي ميزته.

 

كما قدمت الفنانة تغريد بلال لوحة معدنية لوجه جبران مستخدمة طريقة الضغط على الفضة ويظهر فيها هذا الأديب بجبهته العريضة وملامحه الحالمة ونظرته الموحية والحزينة فيما قدم الفنان عبد الله صالومة لوحة بعنوان النبي مستوحيا فكرتها من رواية جبران الشهيرة.

 

وقال مخول: “لنخرج من طابع اللوحة الجاهزة التي لا تعطي كل الإحساس فالرسم أمام الجمهور يعطي إحساس وروح جبران وهو صورة حية للعلاقة بين الفنان وموضوع اللوحة”.

« من 3 »
آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...