من أجواء اليوم الأول لفعالية “فاتح المدرس” عشرون عاما على الرحيل

انطلقت احتفالية “فاتح المدرس.. عشرون عاما على الرحيل” مساء أمس بمعرض استعادي ضم 42 لوحة من أعمال الفنان المعلم الراحل تم جمعها من مجموعات خاصة عدة وذلك في صالة مرسم فاتح المدرس.

تأتي الاحتفالية بالذكرى العشرين لرحيل الفنان المعلم فاتح المدرس حيث تم التواصل مع جهات عدة لإقامتها ولتضم نشاطات عدة وفي أكثر من مكان وتوجهنا في البداية إلى مرسم الفنان الراحل الذي احتضن أغلب نتاجه الفني لاستلهام روحه في هذا المكان بما يحمله من ذكريات ووجدانيات ولنتيح للجمهور مشاهدة عدد من الأعمال والدراسات النادرة التي تعود إلى فترات متنوعة من حياة المدرس.

من جانبه الدكتور طلال معلا الذي ستكون له مشاركة نقدية في اليوم الثالث حول أعمال ومراحل عمل الفنان المدرس في غاليري مصطفى علي أوضح أن الراحل المدرس استطاع أن ينقل الحراك التشكيلي السوري من حالة إلى حالة أخرى وأن يكون رائد الحداثة بمعنى حقيقي مبينا أن المدرس كان يتذكر تاريخه وطفولته وكل التفاصيل السياسية التي عاشها وعاشتها أمته لذلك هو في الذاكرة ولأنه استطاع التعبير بعطاء غير متناه وغزير.

أما الدكتور سعد الله آغا القلعة الذي جمعه بالراحل المدرس لقاء تلفزيوني نادر سيعرض خلال اليوم الثالث من الاحتفالية في غاليري مصطفى علي فقال: هناك جانب مهم في حياة الراحل المدرس هو الجانب الموسيقي الذي لم يكن معروفا عند الجمهور العام فهو كان يعزف على آلة البيانو بشكل ارتجالي ويطلق العنان لعزفه كما كان يعبر عن طريق لوحته مبينا أن اللقاء التلفزيوني الذي اقنع به المدرس كان عام 1987 وجاء بنوع من التحدي لترجمة العزف الذي كان يرتجله آغا القلعة من قبل المدرس بتشكيلات وأخيلة وألوان.

اليوم الثاني من الاحتفالية سيتضمن عرض فيلم مدته 50 دقيقة يتحدث فيه المدرس عن حياته وتجربته الفنية ووجدانياته يليه حديث للمخرج السينمائي محمد ملص حول الفيلم ومن ثم استحضار ذكريات من قبل الدكتور الياس زيات وحديث عن المحطات التي جمعته مع الفنان المدرس وذلك في غاليري مصطفى علي.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...