إعلان برنامج احتفالية يوم الثقافة في 23 الجاري

أعلن وزير الثقافة محمد الأحمد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى الوزارة برنامج احتفالية يوم الثقافة التي ستنطلق في الثالث والعشرين من الشهر الجاري ولمدة أسبوع.

وأكد الوزير الأحمد أن الحرب الإرهابية الشرسة التي تتعرض لها سورية تلفظ أنفاسها الأخيرة بفضل أبطال الجيش العربي السوري وصمود الشعب السوري والمثقفين السوريين مبينا أن احتفالية يوم الثقافة فرصة لشكر كل رجال الثقافة والأدب والفكر الذين حموا سورية مستمدين من تاريخها وارثها العريق سر صمودهم ولافتا إلى أن سورية استهدفت لأنها تملك آلاف السنوات من الحضارة والتاريخ.

وأشار الوزير الأحمد إلى أن احتفالية يوم الثقافة لهذا العام تعبر عن وعي الحياة وتجلياتها وفهم التفصيلات التي تتكون منها كلمة الثقافة حيث جاءت فعاليات الاحتفالية بعد أشهر من التحضير والترتيب.

وبين وزير الثقافة أن الاحتفالية ستتضمن أنشطة ثقافية كبيرة ومتنوعة تشمل السينما والفن التشكيلي والموسيقا والمسرح وحفلات فنية ومعارض للكتاب والآثار وغيرها من صنوف الثقافة.

وتتضمن الاحتفالية وفق الوزير الأحمد معرضا يضم مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في ريف دمشق وآخر للكتاب والوثائق والمخطوطات تقدم للمرة الأولى في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق ومعرض صور وبوسترات من نتاج الوزارة لعام 2017 وآخر توثيقيا مسرحيا في حلب.

كما ستضم الاحتفالية معرض لوحات تتناول سنوات الحرب على سورية ومعرض الخريف السنوي ومعرضا كبيرا للهيئة العامة السورية للكتاب وآخر فنيا لأعمال الأطفال واليافعين.

أما بالنسبة للندوات التي ستتضمنها الاحتفالية فأشار وزير الثقافة إلى أن هناك ندوة مركزية بعنوان (دور الثقافة في تحقيق النصر) على مدى يومين إضافة إلى ندوة ثقافية بعنوان (المسرح في حلب اليوم وغدا) وندوة تكريمية للباحث الاثاري الراحل الدكتور عفيف بهنسي إضافة إلى احتفالية (عطر الخالدين) وهي عبارة عن تكريم للفائزين من ابناء وبنات الشهداء بمسابقة وزارة الثقافة لهذا العام.

وقال: “الاحتفالية ستضم فعالية للأطفال بعنوان (أطفالنا يبدعون) وهي عرض لنتاج عمل الاطفال ضمن برنامج مهارات الشباب إضافة إلى إعلان نتائج جوائز وزارة الثقافة في ثلاث مسابقات هي جائزة حنا مينه للرواية وجائزة سامي الدروبي للترجمة وجائزة عمر أبوريشة للشعر ومهرجان شعري بمشاركة نخبة من الشعراء اضافة إلى عدة فعاليات في دار الأسد للثقافة والفنون منها حفل فني تحييه الفنانة ميادة بسيليس وفعالية (إلى المسرح) بالتعاون مع تجمع اوتار الفني وحفل لفرقة قصيد بعنوان تحية إلى بدوي الجبل بقيادة المايسترو كمال سكيكر وآخر للفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة اندريه معلولي”.

ولفت الوزير الأحمد إلى أن فعاليات السينما في الاحتفالية لهذا العام مختلفة قليلا عن السنوات الاخرى حيث سيتم عرض جميع الافلام التي أنتجت ضمن برنامج دعم سينما الشباب في المواسم الأربعة الماضية ما بين عامي 2012 و2016.

وأضاف الأحمد: “المؤسسة العامة للسينما هذا العام أنتجت خمسة أفلام روائية طويلة والفيلم الأخير الذي ستنتجه من إخراج مجموعة من الشباب إضافة إلى عرض أحدث الأفلام الأجنبية” لافتا إلى رغبة جمهور المحافظات بحضور الأنشطة الثقافية ما يتطلب تواصلا ثقافيا أجدى عما هو موجود حالياً لأن أي نشاط ثقافي لا يمكن أن يصل للناس من دون الإعلام.

ورداً على سؤال لـ سانا حول وجود مشروع ثقافي وطني يتم التحضير له بالتشارك مع الوزارات الأخرى قال وزير الثقافة: إن “رئيس مجلس الوزراء شكل اللجنة الوطنية للنهوض بالمشروع الثقافي الوطني وتضم وزراء الثقافة والتعليم العالي والتربية والشؤون الاجتماعية والعمل والأوقاف والإعلام”.

وأضاف الأحمد: “كل وزارة تعمل على تقديم خطة نموذجية للنهوض بالعمل الثقافي وتشييد هذا المشروع الوطني المهم حيث ستتم دراسة كل هذه المشاريع ما يتطلب تكثيف الأفكار واختيار المناسب منها للبدء بهذا المشروع ليكون جاهزاً في حزيران من العام القادم”.

أما عن افتتاح المعهد العالي للسينما فأوضح الأحمد: “كان من المقرر أن يفتتح المعهد هذا العام لكن الوزارة ارتأت أن مزيدا من التحضير سيجعل القاعدة التقنية واللوجستية للمعهد اكثر ضمانا”مبينا أن هناك أمورا هيكلية في النظام الداخلي للمعهد تم تجهيزها لتلافي كل الأخطاء التي يمكن أن تظهر في المستقبل.

وتحتفل وزارة الثقافة في 23 تشرين الثاني من كل عام بيوم الثقافة السورية وهو يصادف ذكرى تأسيس الوزارة عام 1958.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...