الهلال: على الفنانين التشكيليين تحفيز الحس في الجمال كسلاح معنوي يدعم الدفاع عن الوطن

عقد اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين مؤتمره العام الثاني اليوم تحت عنوان “وطننا حق لنا وحمايته حق علينا” في فندق قيصر بالاس بدمشق وانتخب خلاله أعضاء الاتحاد مكتبهم التنفيذي الجديد.

1

وقال الأمين القطرى المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي هلال الهلال في كلمة له بافتتاح المؤتمر “إن العنوان الذي اختاره المؤتمر يجمع بين الحق والواجب تجاه الوطن وهى العلاقة التي تربط الإنسان بموطنه” مؤكدا أن “الشعب السوري يعيش هذه الحالة في أنقى صورها وتأتي المحن والتحديات لتصقل جوهرها وتمثل خبزا يوميا لكل مواطن شريف”.

وأشار الأمين القطرى المساعد إلى العلاقة المستمرة بين حزب البعث والفنانين التشكيليين باعتبارهم قطاعا حيويا من قطاعات الشعب مبينا أن أهم رمز لهذه العلاقة هو الفنان الراحل أدهم اسماعيل الذي رسم لوحته الشهيرة الفارس العربي التي كانت وما زالت رمزا لانطلاقة الحزب منذ التأسيس وحتى يومنا هذا.

وأكد الهلال حاجتنا اليوم إلى رسالة الجمال باعتبارها من أكثر المعاني إنسانية وديمقراطية على سطح الأرض داعيا الفنانين التشكيليين إلى تحفيز الحس في الجمال في نفوس الناس كسلاح معنوى يدعم السلاح الناري الذي يدافع به بواسل الجيش العربي السورى عن الوطن.

ولفت الهلال إلى أنه يقع على كاهل مؤتمر اتحاد الفنانين التشكيليين “مسؤولية الإحساس بجمال الديمقراطية عبر مناقشة قضايا الفنانين وانتخاب قيادة الاتحاد بالتزام تام بمعايير الديمقراطية واختيار الأفضل وأن تبقى المسولية الوطنية منارة يهتدون بها أولا وأخيرا”.2

وأكد وزير الثقافة عصام خليل في كلمته أن “الشعب السوري مؤمن بإبداع الفنانين التشكيليين وأن وزارة الثقافة ستساند مشروعهم بكل إمكانياتها لانهم كانوا على مستوى الأمانة وشرف الانتماء وبقوا متجذرين في تراب الوطن يرسمون في لوحاتهم أحلام السوريين وايمانهم بالغد القادم على أجنحة النصر”.

ودعا خليل الفنانين التشكيليين إلى أن يجمعوا الوانهم ويحولوا جدران المدن ووجوه البيوت إلى لوحة سورية تروى للتاريخ حكاية وطن نصب جبهته في الريح وزرع خطواته في وجدان الأرض.

من جانبه أشار رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الدكتور احسان العر في كلمته إلى أن المؤتمر العام الثاني لاتحاد الفنانين التشكيليين يأتي للتأكيد على الثوابت التي يرسمها المبدع السوري في المكان والزمان والتي تشكل جملة من القيم الحضارية في الانتماء للوطن والمواطن.

وأضاف رئيس الاتحاد “أن مسار الحياة اليومية في ذاكرة المبدع شكل هاجسا فنيا في اللوحة والمنحوتة لأنهما انجاز حضاري يكمن في النص الذي نريده ترجمة لواقع نعيش به ونصدره للعالم وهذا سلوك المبدع في اللوحة والمنحوتة وعموم الفنون التشكيلية”.

وبعد ذلك قام رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين بتقديم درع للسيد الرئيس بشار الأسد تسلمه الهلال كما تم تسليم دروع لكل من الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي و لعضو القيادة القطرية عبد المعطي مشلب رئيس مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية ولوزير الثقافة عصام خليل.

بدوره قدم مشلب في مداخلة له خلال جلسة الانتخابات شرحا للواقع السياسي في سورية مؤكدا أن الهجمة الإرهابية الشرسة التي تتعرض لها سورية نتيجة لمواقفها المبدئية والثابتة من قضايا تحرر الشعوب.

وأشار مشلب إلى أن تضحيات الشعب السوري ودماء الشهداء كانت سببا لصمود سورية خمس سنوات رغم الظروف التي تتعرض لها مطالبا المؤتمر بالعمل الجدي وتفعيل قوانين الاتحاد بغية حصول الفنانين التشكيليين على حقوقهم.

وتضمن المؤتمر انتخاب مكتب تنفيذى جديد لاتحاد الفنانين التشكيليين من قبل اعضاء الاتحاد وجاءت نتيجة الانتخابات حسب ترتيب مجموع الأصوات كما يلي الدكتور احسان العر -أنور الرحبي -طلال بيطار -موفق مخول -ناصر عبيد -لينا ديب -غازي كاسوح -حمود سليمان -يوسف ناصر -هبة سعيد ومحمود جوابرة.

وقال الفنان انور الرحبي في تصريح لسانا إن “الفنانين التشكيليين من خلال مؤتمرهم يؤكدون على دورهم المهم في المشاركة بالحياة اليومية في الوطن وإبراز ألوان الفرح في الوطن الذي سادت فيه خلال الخمس سنوات ألوان قاتمة” معتبرا أن انعقاد المؤتمر يؤكد بأن الوطن وحده هو الذي يحتوينا وأن انتصارات جيشنا العربي السوري تعبر عن حقيقة صمودنا وحقيقتنا الوطنية.4

وذكر الفنان أحمد كسار عضو فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيلين أن أجواء الانتخابات ايجابية وشفافة وأن جميع الفنانين متفائلين بأن يكون مكتبهم الجديد نواة لانطلاقة حقيقية يتم من خلالها الوقوف على مشاكلهم وهمومهم ومساعدتهم للحصول على حقوقهم وتسويق نتاجهم الفني لتقديم الدعم المادي لهم مشيرا إلى ضرورة العمل المستمر من قبل الفنانين التشكيليين لتعزيز دورهم في إعادة إعمار وطنهم.

من جهته بين الفنان التشكيلي طلال بيطار مدير المعهد التقاني للفنون التطبيقية أن المؤتمر فرصة جيدة لخلق نقاش وحوار بين الفنانين من مختلف المحافظات والتعرف على همومهم ومشاكلهم وايجاد السبل لحلها مبينا أن المكتب التنفيذي الجديد للاتحاد سيعمل على تفعيل القانون رقم 55 لعام 2004 الخاص باتحاد الفنانين التشكيليين من أجل الوصول إلى حقوقهم في التقاعد والطبابة.

ورأى الفنان عيد النزهان العسكر رئيس فرع دير الزور لاتحاد الفنانين التشكيليين أن المطلوب اليوم من أعضاء المؤتمر اختيار أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد بشكل صحيح وبمسؤولية مشيرا إلى أن أهم المطالب التي يسعى الفنانين التشكيليين للحصول عليها هو إحداث صندوق التقاعد لضمان حقوق هذه الشريحة المثقفة والمبدعة في المجتمع.

وأكد العسكر أن للفنان دورا كأي مواطن سوري في الدفاع عن وطنه ضد الإرهاب فالفنان جندي بطريقة أخرى فسلاحه الريشة والعمل الفني الذي يجسد الوطن ومعاناته نتيجة ما يتعرض له من حرب ومن خلال رسم الأمل والتفاؤل من خلال ابداعه الفني.

وأشار رئيس فرع حماة فواز معراوي إلى أن اتحاد الفنانين التشكيليين شهد نقلة نوعية عندما تحول من نقابة إلى اتحاد وهذا انجاز كبير مبيناً أن المطلوب من المؤتمر تعديل القوانين لاعطاء حقوق اكثر للفنان التشكيلي مؤكدا أن الفنان السوري رغم ظروف الحرب الإرهابية على سورية استمر بالعطاء في دليل على استمرار الحياة ونشر ثقافة الجمال واستعادة لبصمة الفنان السوري المبدع الموجودة على كل الأوابد الأثرية.

وبينت الفنانة التشكيلية لينا الديب من فرع الاتحاد في اللاذقية أن الفنانين التشكيليين يأملون من هذا المؤتمر تفعيل القوانين التي تحسن وضعهم خاصة قانوني التقاعد والطبابة وتسويق الاعمال الفنية لهم من خلال اقتنائها من قبل الجهات المعنية وتسهيل عمل الفنان في أعمال الديكور والاكساء الداخلي لبعض المنشآت. 5

وأشار الفنان غازي كاسوح من فرع الاتحاد في طرطوس إلى أهمية هذا المؤتمر الذي يؤكد استمرار عطاء الفنان التشكيلي ومواجهته للحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية مضيفا أن أعضاء اتحاد الفنانين التشكيليين يأملون من هذا المؤتمر ومن المكتب التنفيذي الجديد العمل من أجل تفعيل قانون التقاعد وازالة العوائق والصعوبات التي تواجه عمل الفنان التشكيلي في مختلف الفروع.

يشار إلى أن اتحاد الفنانين التشكيليين فى سورية احدث بموجب القانون رقم 55 لعام 2004 بهدف رعاية الفنانين التشكيليين والعمل على تطوير نتاجهم الفنى وإبراز القيمة المعنوية للفنان واغناء العمل الفني التشكيلي كبديل عن نقابة الفنون الجميلة التي تأسست سنة 1969 كمنظمة شعبية للاهتمام بالشؤون التنظيمية للفنانين ورعاية مصالحهم والمشاركة بالنشاط الفنى وتطويره.

يذكر أن أعضاء مؤتمر اتحاد الفنانين التشكيلين يبلغ عددهم 146 عضوا شارك بالانتخابات 118 عضوا منهم.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...