برعاية وزارة الثقافة أقام اتحاد الفنانين التشكيليين – فرع دمشق- معرضا فنيا بعنوان :اللوحة والمنحوتة الصغيرة في صالة لؤي الكيالي – العفيف – الرواق العربي وذلك يوم الاثنين 18/12/2017 .

واحتوى المعرض الذي شارك فيه اثنان وسبعون فنانا وفنانة من مختلف الأجيال على أغلب الفنون التشكيلية المعروفة من تصوير زيتي ومائي وحفر وغرافيك ونحت بأنواعها ونحا عدد من الأعمال المشاركة إلى الشخصانية والذاتية وفي بعضها استعادة لذات أسلوب الفنانين المشاركين ولكن بحجم صغير بينما قدم اخرون تجارب جديدة.

« من 2 »

رئيس فرع دمشق لاتحاد الفنانين التشكيليين الدكتور نبيل رزوق قال بدوره “يسعى الفرع عبر هذا المعرض إلى إحياء تقليد فني توقف منذ عشر سنوات في الاحتفال بالمنحوتات واللوحات الصغيرة ليكون هذا المعرض بمثابة بانوراما تجمع الفنانين الرواد مع الشباب بما قدموه من مدارس من الواقعية للتعبيرية فالتجريدية فضلا عن تنوع طرائق التنفيذ في الحفر وتعدد الخامات في النحت” مبينا أن حجم اللوحات المشاركة لا يتعدى 40 سنتيمترا مع الاطار.

في لقاء مع رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الدكتور إحسان العر قال ” معرض اللوحة و المنحوتة الصغيرة نشاط قام به فرع دمشق لاتحاد الفنانين التشكيلين , الفكرة ليست حديثة ولكن هذا النشاط يحسب لفرع دمشق ولاتحاد الفنانين التشكيلين حيث يضم المعرض نحو 70 عمل مابين تصوير ونحت ولهذا المعرض أهمية كبيرة بنسبة لنا لأنه ليس بالأمر السهل أن تجمع 70 فنانة وفنانة ضمن فترة وجيزة ويمكن أن تأخذ فكرة عن مجمل حركة الفن التشكيلي في سورية وتراكم المعرض تلوى الآخر سنصل لنشاط فني يعبر عن حركة الفن التشكيلي في سورية وهذا هو هدفنا في الاتحاد ويعتبر المعرض الثاني الذي يقيمه فرع دمشق الذي يضم 2500 فنان تشكيلي ونحن بحاجة لتكثيف النشاطات أكثر”.


كما أوضح السيد كليم الجابي ” المعرض له ميزات عدة و أن المكان الضيق يسع الكثير والفنانين يعملوا على اللوحة بوقت أقصر وتكون الأعمال كاختبار قوي لهم بحيث تكون المساحة الضيقة كمجال لعمل كبير ويوجد إقبال كبير على المعرض الذي يضم 70 عمل و20 منحوتة تقريبا وهذا عدد كبير لمعرض اللوحة الصغيرة كل هذا يدل على أن الفنانين يرغبون في تقديم شي يدعو للتفاؤل الكبير ” .

مروة قبقلي

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...