تعرف على أول إنسان وطأ سطح القمر.. في جديد مجلة الخيال العلمي

احتوى العدد الثالث والستون من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثا علمية إضافة إلى مقالات في علوم الفضاء والمستقبل وقصص خيال علمي.

وجاء في افتتاحية العدد بقلم رئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان /آفاق التطور الحيوي/ إن فهم الإنسان للحياة تطور بعد أن دخل إليها علم الاحياء مفسرا تطورها في مختلف الاصناف والرتب للكائنات الحية النباتية والحيوانية لينطلق منها لدراسة خلية الانسان واستكشاف مجاهلها الغامضة مبينا ان الهندسة الوراثية أصبحت الآن أحد اهم العلوم المبشرة بحل مشاكل الانسان الصحية.

أما باب الدراسات والأبحاث فضم العديد من المقالات وهي /النظريات الكونية بين الشك واليقين/ للدكتور جهاد ملحم و/الابعاد والمعادلات بين اللغة والرياضيات/ للدكتور محمود باكير بينما كتب الدكتور عمار محمد النهار عن /الهندسة الميكانيكية في الحضارة العربية/ وجاء بحث الدكتور مخلص عبد الحليم الريس عن /لغة الكون ومحتواه/ إضافة الى دراسة حول /بواكير أدب الخيال العلمي/ للدكتور صلاح معاطي.

ومن قصص الخيال العلمي التي ضمها العدد /في نفق الزمن/ للدكتور طالب عمران و/الغرفة السرية/ لعلي محمد حمدان وترجم محمد الدنيا قصة بعنوان /وانفجرت الفقاعة/ أما باب علوم المستقبل فشمل دراسة بعنوان /تعرف على اول انسان وطىء سطح القمر/ لمحمد حسام الشالاتي.

وتضمن كتاب الشهر لهذا العدد الذي جاء بعنوان /الرؤءيا في أدب الخيال العلمي .. رواية الازمات المظلمة نموذجا/ حيث اشارت الدكتورة ريما دياب في دراستها للرواية إلى أن مؤءلفها الدكتور طالب عمران عمد الى لغة علمية مباشرة خالية من المحسنات البديعية فخاطب العقل بالحجة والبراهين وبالاسلوب العلمي الذي فسر ما يجري في العالم وان كنا في بعض الاحيان نقف عند لغة تخاطب المشاعر وتحرك الاحاسيس وتبحر في خيالنا بعيدا.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...