حوار فني لست قامات في التشكيل السوري بصالة تجليات

ازدانت صالة تجليات للفن التشكيلي مساء اليوم بأعمال ستة فنانين تشكيليين من قامات التشكيل السوري المعاصر في معرض أقيم للمرة الأولى في مدينة الكويت ليحط رحاله في دمشق قبل أن ينتقل لمدينة عربية جديدة بعدها.

وقال علي المبيض معاون وزير الثقافة في تصريح لـ سانا “المعرض مثال صريح وجميل لواقع الحركة التشكيلية في سورية لأنه يضم نخبة من التشكيليين الذين قدموا ما يمر به الإنسان في بلدنا من هموم إلى جانب الطموحات والأمل من خلال رؤى فنية إبداعية عميقة” مشيرا إلى أن الوزارة ترعى إقامة مثل هذه المعارض بهدف “نشر الثقافة السورية الحقيقية في المجتمع”.

وقدم المشاركون 30 عملاً مثلت تجاربهم الفنية الأخيرة بأساليب جديدة لدى بعضهم حيث قدم الدكتور نزار صابور أحد عشر عملاً تنوعت من عدة تجارب خلال سنوات الحرب على سورية وعكست رؤيته للمكان والروحانيات إلى جانب تعلقه بالثقافة الاجتماعية السورية بتقينات غنية ومبتكرة كاسراً نمطية اللوحة في الشكل والمضمون.

أما عبدالله مراد فقدم لوحات غنية في عناصر تكويناتها التعبيرية طارحا علاقة لونية متمردة على المألوف في سعي لتسجيل موقف من الواقع عبر ضربات ريشة قوية وتشابك عناصر التكوين في مشهدية مفعمة بالعنفوان في الحس واللون.

واختار الفنان إدوار شهدا ان يقدم تجربته مع التدمريات التي قال عنها “قدمت في هذه المجموعة موضوع الآثار التدمرية بعد ما تعرضت له من تدمير وسرقة من الإرهابيين وحاولت تنفيذها بحس جمالي” لافتا إلى أن العرض مجد للفنان كي يتطور إلى الأمام من خلال طرح أفكاره للجمهور.

ونثر التشكيلي غسان النعنع شخوصه على سطح لوحاته الأربع بكثير من الحساسية اللونية والضبابية في الرؤية وأوضح أن موضوع لوحته اختلف مع الحالة التي طرأت على سورية وأن هناك علاقة جديدة بين شخوصها نشأ فيها شيء من الحزن عبر تجاور الألوان الفاتحة والغامقة ما أنتج إحساسا بالضبابية.

والعرض الدائم برأي النعنع يجدد علاقة الفنان مع المتلقي كما أن عودة الصالات إلى العمل يفعل النشاط التشكيلي بعدما انحسر لبعض الوقت واقتصر على الملتقيات التشكيلية.

ليلى نصير التي اختارت ألواح اللاتيه الخشبية كخامة لترسم عليها بتقنية طباعة خاصة قالت عنها “في هذه المجموعة أردت أن أشير إلى ما مارسه الإرهاب بحق نسائنا واطفالنا والتعبير عنهم بإحساس فني إلى جانب إظهار الإصرار على البقاء والحياة مع إدانة واضحة لما يحاك لبلدنا من مؤامرات”.

ورغم بصمتها المعروفة في أعمالها إلا أن التشكيلية أسماء فيومي قدمت أربعة أعمال فيها الكثير من التجديد على صعيد المضمون والحوار اللوني وقالت “الظروف الصعبة التي مررنا بها أثرت في ببداية الأزمة وعانيت منها حتى خرجت من هذا الشعور برسم اللوحة التي عبرت من خلالها عن المعاناة السورية” لافتة إلى أن لون التراب هو الأغلب في لوحاتها لما له من دلالات مرتبطة بالوطن إلى جانب الأحمر وهو لون الدم الذي امتزج مع تراب الوطن.

والفن وفقا لفيومي يخلق علاقات جميلة بين الناس ويفتح بابا للحوار مؤكدة أن الجيل الجديد من التشكيليين السوريين يضم عددا من الموهوبين الذين يدعون للتفاؤل بمستقبل الفن التشكيلي السوري.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...