رماد مخصب “حواء” معرض للفنان أسامة دياب في صالة الرواق بدمشق

رماد مخصب “حواء” معرض للفنان أسامة دياب في صالة الرواق بدمشق متابعة: راما قضباشي
عكس الفنان أسامة دياب في معرضه الذي حمل اسم رماد مخصب “حواء”، الضرورة الملحة للبعث الجديد من خلال خصوبة الفكر في المجتمع
فنان عشق الجمال والصفاء فجسد ب25 عملا زيتيا المرأة الطالبة والعاشقة والمنكسرة والمنتصرة والمنهزمة والذكية والغبية والقوية والمضطهدة والناجحة والقائدة والمستعبدة والجميلة، معتبرا أصل الخصوبة والبعث في الحياة هي حواء.
ورأى د.احسان العر رئيس اتحاد الفنانين التشكيلين السوريين أن الفنان أسامة استطاع أن يمسك عناصره بشكل جيد من خلال التكوين وصناعة اللون واللوحة ويضعها في مكانها، واستخدم باللوحات لغة الواقعية المبسطة مع بعض الخلفيات التي تنتقل من اللوحات البسيطة إلى لغة التجريد، مشيرا إلى أن أسامة استطاع أن يصل بالمشاهد لسهولة تذوق العمل الفني.
واعتبر د.محمد غنوم أن التجربة لها دور كبير في تطوير المنتج لدى الفنان، وأسامة غزير الانتاج وتمتاز تجربته بالاستمرار وتنوع المواضيع مع بقاء العنصر الأساس وهو المرأة، مضيفا أن معرض أسامة دياب تنطبق عليه مقولة سيد التشكيل السوري الأستاذ فاتح المدرس “سكر زيادة”.
ومن جانبه نوه رئيس اتحاد الفنانين التشكيلين الفلسطينين الأستاذ عبد المعطي أبو زيد أن أسامة قفز فوق مرحلة الخوف من إكمال اللوحة باستخدامه لتقنيات الألوان ودمجها بالأفكار الجريئة، وأن أعماله تلامس التاريخ المعاصر وحضارة الإنسان والفلسفة الإنسانية.
معرض الأستاذ أسامة دياب الذي افتتح يوم الأحد 12/آب/2018 في صالة الرواق “لؤي الكيالي” في دمشق بحضور رئيس اتحاد الفنانين التشكيلين في سورية ورئيس اتحاد الفنانين التشكيلين الفلسطينين ونخبة من الفنانين والمهتمين. وسيستمر العرض لمدة أسبوع.
يذكر أن الفنان أسامة دياب من سورية – ادلب 1962/11/20 خريج كلية الفنون الجميلة عام 1985.
• عضو اتحاد الفنانين التشكيليين فرع دمشق منذ عام 7/7/1987 تحت رقم 1386
• أقام العديد من كان آخرها في
• شارك في العديد من المعارض المحلية والدولية وآخرها بصالة هيشون آرت كافيه (اللاذقية) تحت عنوان دموزي الموعدالثاني عام 2017، وفي أيسلوها (ألمانيا) مع مجموعة فنانين ألمان – وجداريته للفن السوري في فيينا بلوحة (البائعة الجوالة)، وإيطاليا – مهرجان التراث الثقافي الفلسطيني لعامين 2016-2017، نشاطات وزارة الثقافة – معارض سنوية – ملتقيات فنية كان آخرها في ملتقى التصوير الزيتي في السويداء.
• والعديد من المشاركات مع اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين لعامين 2016-2017 – يوم القدس العالمي – يوم الأرض – الطريق إلى القدس – ذكرى نكبة حزيران.
• حصل على شهادات تقدير من عدة جهات محلية ودولية .
• محاضر في كلية الفنون الجميلة و كلية الهندسة المعمارية – جامعة دمشق (إلى الآن).
• استاذ مدرب متطوع في تأهيل الكوادر الفنية وتدريب المواهب الكبار في مراكز الفنون التشكيلية التابعة لوزارة التربية (إلى الآن.)
• مشرف ومدرب للمواهب الصغيرة في مشروع لرعاية المواهب برعاية نادي محافظة دمشق (بكرا إلنا) (إلى الآن).
« من 5 »
آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...