عودة الياسمين… معرض لأكرم العلي بثقافي أبو رمانة

ضم معرض الفنان التشكيلي أكرم العلي الذي افتتح مساء اليوم بثقافي أبو رمانة تحت عنوان “عودة الياسمين” 47 لوحة و 5 أعمال فخارية ومجسما تعبيريا.

وكانت اللوحات التي اختزلت نحو خمسة أعوام من عمل الفنان العلي بأحجام متنوعة وبتقنية فنية خاصة بالفنان تمتاز بتدخيل الأسلاك النحاسية والفضية على الخشب والحجر لتحديد الخطوط والتكوين الفني مع صب الألوان بداخلها بطريقة خاصة وبعدة أساليب فنية تنوعت بين المنظور والبورتريه والتعبيرية والتجريدية وبمواضيع مختلفة منها حارات دمشق القديمة والرموز السورية القديمة والأشكال التعبيرية والأيقونات.

وقال التشكيلي العلي أردت من عنوان المعرض “عودة الياسمين” إشاعة حالة من التفاؤل بعودة الحالة الفنية السورية إلى سابق عهدها بعد أن عانينا ثماني سنوات نتيجة الحرب على بلدنا مبينا أنه قدم حصيلة عمل خمس سنوات أتت بعد توقف عن العمل الفني في بداية الأزمة بسبب الحالة النفسية المتردية التي وصل إليها في وقتها.

 

وتابع العلي “اشتغلت بصورة أساسية على موضوع الحضارة السورية القديمة والرموز التعبيرية ومنها الياسمين بما يحمل من مدلولات عن جمال سورية إلى جانب موضوعات من صلب الحالة المعاشة التي عانينا منها خلال سنوات الحرب”.

وأوضح ابن محافظة دير الزور أن الحجم الصغير للوحة هو المفضل لديه كون التعامل مع العمل الفني وفق التقنية التي يعمل بها يكون أسهل من حيث التحكم والجهد والتكلفة المادية إلى جانب اختصار الوقت الذي تتطلبه مراحل العمل الفني من دراسة وإعداد وتنفيذ.

وأشار العلي إلى أن هناك نهضة في الحركة التشكيلية السورية خلال الفترة الأخيرة ما يدعو للتفاؤل بالمستقبل اعتمادا على قدرة السوريين على الإبداع وتحويل طاقاتهم الداخلية لفعل إيجابي رغم الحزن والألم الذي خلفته الحرب وآثارها السلبية.

الفنان أكرم العلي من مواليد دير الزور عام 1955 درس الفن التشكيلي دراسة خاصة وطور تقنياته الفنية بجهد فردي ومقيم في دمشق منذ عام 2000 ولديه العديد من المعارض الفردية والمشتركة في عدة محافظات.

آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...