معرض «وطن في إمرأة» للتشكيلية رنا لطفي بغاليري آرت هاوس

يتجلى الجمال الأنثوي بألوان حارة ودافئة كقاسم مشترك للوحات معرض الفنانة التشكيلية السورية المغتربة رنا لطفي الذي يستضيفه غاليري آرت هاوس في دمشق حاليا تحت عنوان «وطن في امرأة».

وكسمة أساسية بدأت تحضر في الأعمال الفنية المعاصرة ظهرت الصوفية وتجلياتها والحب الإلهي في لوحات الفنانة لطفي فضلا عن حضور البيئة السورية بجمالها ولا سيما الدمشقية في بعض من اللوحات التي كتبت على أغلبها بعض العبارات الشعرية معبرة في بعضها أو شارحة لمضامينها كما جاء استخدام الفنانة لطفي للتهويم أحيانا لإضفاء جو من الغموض دون أن يؤثر ذلك على جمال الأنثى والذي طبع كل الأعمال في المعرض.


من معرض التشكيلية رنا لطفي بغاليري آرت هاوس

وزير الثقافة محمد الأحمد الذي حضر افتتاح المعرض قال في تصريح للصحفيين: «لم تتح لي الفرصة سابقا للتعرف على اعمال الفنانة رنا لطفي بسبب وجودها خارج سورية منذ عام 2002 واليوم نرى في لوحاتها قيمة حقيقية تتوارى خلف كل عمل وهي من المرات النادرة التي نرى الفكرة الواحدة تقدم بأكثر من شكل وقيمة وبأساليب متنوعة».

ورأى وزير الثقافة أن هناك أفكارا متوارية خلف مفردات اللوحة وخلف مفردات اللون مع الشرح الأنيق لمحكيات الصورة.


من معرض التشكيلية رنا لطفي بغاليري آرت هاوس

وتحدثت الفنانة لطفي عن معرضها في تصريح لـلثقافية قائلة: «الهدف الأهم من إقامتي لهذا المعرض في دمشق رد جزء من جميل الوطن في عنقي بأنه جعل مني فنانة تشكيلية لها حضورها لذلك عدت لبلادي لاحتضنها في أوجاعها كما كانت تفعل معي دائما قبل غربتي عنها ولأعبر عن وقوفي مع أخوتي في الوطن».


من معرض التشكيلية رنا لطفي بغاليري آرت هاوس

وعن حضور الأنثى في أعمالها اعتبرت لطفي أن ذلك يعود لتبنيها قضايا المرأة ولأحاسيسها ودواخلها كونها أنثى تزاول الفن التشكيلي أما لجوؤها للكتابة الشعرية المرافقة لكل لوحة فهو جزء لا يتجزأ لعملها لأنها أحيانا تعبر عن مضمون اللوحة وأحيانا تكتبها قبل رسم اللوحة فلكل قصيدة لوحة وكل لوحة مع قصيدتها.


من معرض التشكيلية رنا لطفي بغاليري آرت هاوس

ووجدت خريجة كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق أن الغربة تضيف الكثير للفنان وتوسع أفقه ويفترض فيها أن تعمق لديه حس الانتماء لوطنه الأم مشيرة إلى أنها رسمت لوحات المعرض الثلاث والثلاثين في الغربة ونقلتها معها لإقامة هذا المعرض.


من معرض التشكيلية رنا لطفي بغاليري آرت هاوس
آخر الأخبار
معرض : حكايات متبقية للفنانة التشكيلية حفيدة جوليا دومنا Leena Dib •• جمعية العاديات ـ فرع اللاذق... برعاية رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين الأستاذ عرفان أبو الشامات أقيم في صالة الشعب معرض لوحات فنية برعاية الرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الإشتراكي أقام إتحاد الفنانين التشكيليين ف... معرض لمسات فنية لمحامي سورية من اجواء افتتاح معرض سيبقى خالدا الذي افتتحته امس مؤسسة حوزه هنري الايرانية وبالتعاون مع الاتحاد الع... معرض فني في مكتبة الاسد بدمشق بعنوان "سورية للابداع الادبي والفني" بحضور الأستاذ Ghassan Ghanem أمين سر الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السوريين و الأستاذة Thoraia A... وزارة الثقافة-مديرية ثقافة دمشق المركز الثقافي العربي /أبو رمانة / مسابقة الرسم الوطنية الثانية "هوغو تشوفيز" (24/7/2022 حتى 30/7/2022) بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقدس والذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد أقامت المستشار... برعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين ندعوكم لحضور افتتاح معرض الرسم لغتي للطفلة الياقوت سعيد سوي... افتتحت السيدة د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة معرض فنانات أوغاريت في صالة مشوار ١٣ / ٢ / ٢٠٢٢ أقيمت ندوة ( حب ووفاء للفنان التشكيلي علي الكفري) برعاية وزارة الثقافة في مركز ثقافي أبو رمانة ضمن احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة افتتح الر... الفنُّ التشكيليّ يتوهّج بعد عامٍ من الحَجرِ والعزلة ضمن فعاليات #معرض سوريةالدوليللإعلاموالإعلانوالطباعة..برعاية وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السو... افتتح اليوم بصالة الشعب للفنانين التشكيليين تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وبمن... تمت مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين بعرض. أعمالهم الفنية في معرض سورية الدولي للإعلام والإعلان ... اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين (الرواق العربي) يستضيف النجم العربي عباس النوري الحوار بعنوان مسي... برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يدعوكم اتحاد الفنانين التشكليين في سورية لحضور افتتاح معرض ...